اْلبَيْعُ
تعريف البيع
في اللغة اصله من كلمة بَا عَ – يَبِيْعُ- بَيْعًا
في إ صطلاحي هي مُبَادَلَةُمَالَ بمِالٍ عَلَى سَبِيْلِ الترَّ اَضِ أَوْنـَقْلُ
مِلْكٍ بـَعَوْضٍ عَلَى الْوَجْهِ المَأُذُوْنِ فِيْه
دليله في القرآن والحديث ؛
في القرآن ؛
الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا
يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ
الْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا ۗ
وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ۚ فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ
رَبِّهِ فَانْتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَمَنْ عَادَ
فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
“
Orang-orang yang makan (mengambil) riba tidak dapat berdiri melainkan seperti
berdirinya orang yang kemasukan syaitan lantaran (tekanan) penyakit gila.
Keadaan mereka yang demikian itu, adalah disebabkan mereka berkata (berpendapat),
sesungguhnya jual beli itu sama dengan riba, padahal Allah telah menghalalkan
jual beli dan mengharamkan riba. Orang-orang yang telah sampai kepadanya
larangan dari Tuhannya, lalu terus berhenti (dari mengambil riba), maka baginya
apa yang telah diambilnya dahulu (sebelum datang larangan); dan urusannya
(terserah) kepada Allah. Orang yang kembali (mengambil riba), maka orang itu
adalah penghuni-penghuni neraka; mereka kekal di dalamnya “.
{ الذين يَأْكُلُونَ الربا } أي يأخذونه وهو الزيادة في المعاملة
بالنقود والمطعومات في القَدْر أو الأجل { لاَ يَقُومُونَ } من قبورهم { إِلا }
قياماً { كَمَا يَقُومُ الذى يَتَخَبَّطُهُ } يصرعه { الشيطان مِنَ المس } الجنون
، متعلق ( بيقومون ) { ذلك } الذي نزل بهم {بِأَنَّهُمْ} بسبب أنهم { قَالُواْ
إِنَّمَا البيع مِثْلُ الربا } في الجواز وهذا من عكس التشبيه مبالغة فقال تعالى
رداً عليهم { وَأَحَلَ الله البَيْعَ وَحَرَمَ الرباوا فَمن جَآءَهُ } بلغه {
مَّوْعِظَةٌ } وعظ { مّنْ رَّبّهِ فانتهى } عن أكله { فَلَهُ مَا سَلَفَ } قبل
النهي أي لا يسترد منه {وَأَمْرُهُ} في العفو عنه { إِلَى الله وَمَنْ عَادَ } إلى
أكله مشبهاً له بالبيع في الحل { فأولئك أصحاب النار هُمْ فِيهَا خالدون }
البقرة ؛
٢٧٥
اركان البيع ؛
المتعاقدين اي البائع و مشتري
• المعقود عليه
• الصِّغة اي الإيجاب والقبول
اماّاالشروط البيع ؛
المتعقدين
يتفقه علماء الفقه على أن الناس الذين يفعلون ذلك
يجب أن تستوفي اتفاقية البيع المتطلبات التالية ؛
• العاقل
• الشخص الذي يقوم بتنفيذ
العقد هو شخص مختلف
• بإرادتهم (غير مجبرين )
• بليغ
شروط الشيء أو البضائع التي
تصبح موضوع العقد
• مقدس
• هناك فوائد
• يمكن توصيل العنصر
• خاصة الفرد
• معروف
• البضائع المتعاقد عليها في
متناول اليد
شكرا كثيرا
BACA ARTIKEL LAINNYA YANG BERKAITAN:
- Makalah Ayat-Ayat Yang Berkaitan Dengan Dasar Umum Bisnis Islam
- Makalah Tafsir Ayat Tentang Penjualan Jasa (Ijarah)
- Makalah Seluk Beluk Kalimat
- Makalah Ayat Dasar Qard, Konsep Hutang Piutang Dalam Islam
- Makalah Perintah Bisnis Dalam Islam
- Contoh Strategi Penanganan Perkara Pidana
- Makalah Perbuatan Melawan Hukum
- al-Arabiyyah fil Mu'amalah
Tidak ada komentar:
Posting Komentar